التخطيط: إنجاز مسح وتقويم الفقر في العراق لعام 2017

المقاله تحت باب  أخبار الساعة
في 
03/12/2017 02:53 PM
GMT



بابنيوز-أعلنت وزارة التخطيط، إنجازها مسح وتقويم الفقر في العراق للكشف عن المعدلات الحالية للفقر، وتعلن نتائجه قريبا، مبينة أنه "ستتم الاستفادة منه في توجيه أهداف الاستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر بالبلاد".


وقال المتحدث الرسمي للوزارة، عبدالزهرة الهنداوي، في بيان اليوم (3 كانون الأول 2017)، إن "المسح الذي نفذه الجهاز المركزي للإحصاء بالتعاون مع البنك الدولي حيث استمر لأكثر من شهر، شمل ولأول مرة محافظات الأنبار وصلاح الدين ونينوى بعد تحريرها من احتلال داعش".

وأضاف الهنداوي، أنه "يعد المسح الأول من نوعه الذي ينفذ باستخدام التقنيات الحديثة في العمل الميداني من خلال إدخال البيانات عبر الأجهزة اللوحية، إذ تصل البيانات مباشرة من الباحث الميداني إلى مركز الإدخال والمعالجة في مقر الجهاز المركزي للإحصاء وهذه التقنية من شأنها المساعدة في تسريع إظهار النتائج فضلا عن دقتها العالية".

وبحسب بيان الوزارة، فإن "المسح الذي ستعلن نتائجه قريبا، سيكشف عن المعدلات الحالية للفقر بعد أكثر من ثلاث سنوات على إجراء آخر دراسة والتي أظهرت أن نسبة الفقر في العراق بلغت في عام 2014 نحو 23% متأثرا بداعش والنفط".

وتابع  الهندواي، بأن "الوزارة كانت قد سجلت انخفاضا ملحوظا في معدلات الفقر في نهاية عام 2013 وصلت إلى حوالي 16% بعد إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر في العراق للسنوات 2010-2014 ".

وأشار أيضا، إلى أن المؤشرات الجديدة التي سيظهرها المسح ستكون لعام 2017 وستتم الاستفادة منها في توجيه أهداف "الاستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر" الثانية التي أنجزتها الوزارة للسنوات ومن المؤمل إطلاقها قريبا للسنوات 2018ـ 2022.
 

المصدر: وكالات- صحف مختلفة - مداخلات بابنيوز- تدوينات وتغريدات كما ترد من المصدر

التقرير لا يعبّر بالضرورة عن رأي "بابنيوز".