روحاني واردوغان في بغداد لبحث "الانفصال الكردي"

المقاله تحت باب  أخبار الساعة
في 
09/10/2017 11:27 AM
GMT



بابنيوز-كشف القيادي في التحالف الوطني الحاكم في العراق جاسم محمد جعفر، اليوم الاحد، عن قمة ثلاثية بين الرئيس الإيراني حسن روحاني، والتركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، ستُعقد، خلال الأيام المقبلة، لبحث مسألة الاستفتاء ومشروع الانفصال الكردي، مؤكدا أنه تم الاتفاق على ذلك مسبقا.

وقال جعفر، في تصريحٍ صحفي “إنه بحسب البرنامح السابق، كان من المفترض أن يلتحق رئيس الوزراء العراقي بقمة أردوغان وروحاني في طهران، لكنه غاب عنها وطلب أن تكون القمة في بغداد، باعتبار أن العراق هو صاحب الشأن، وهو ما تم التوافق بشأنه. ومن المرتقب أن تُعقد، خلال الأيام القادمة، قمة ثلاثية في العاصمة العراقية”.

وأوضح جعفر أن “القمة ستناقش آلية التعامل مع أزمة كردستان وموضوع الاستفتاء الكردي، بحيث لا تتحول الإجراءات المتخَذة ضد حكومة الإقليم، إلى وسيلة إضرار بالشعب العراقي الكردي هناك”، مؤكدا أن “القمة ستناقش ملفات أخرى تتعلق بمجالات التعاون المشتركة بين الدول الثلاث”.

في غضون ذلك، أكد مسؤول عراقي بوزارة الخارجية في بغداد، أن جدول رئيس الوزراء العراقي يتضمن لقاءات مع الرئيسين الإيراني والتركي، لبحث ملفات عدة، لكن حتى الآن لم يتم تحديد الوقت المعين، مبينا أنه “مبدئيا ستكون اللقاءات في بغداد، ولن يذهب رئيس الوزراء إلى أي من الدولتين لأسباب بروتوكولية، كون الأزمة عراقية بالدرجة الأولى”، وفقا لقوله.

وأكد المتحدث ذاته أن “اللقاء الثلاثي المتوقع لن يبحث الملف الكردي فقط، بل ملفي كركوك، والقوات التركية في شمال العراق، فضلا عن مسألة تسلّم العراق مهمة إدارة المنافذ البرية والجوية في كردستان، وتعامل الجارين مع بغداد بشكل مباشر، وليس مع كردستان”.
 

المصدر: وكالات- صحف مختلفة - مداخلات بابنيوز- تدوينات وتغريدات كما ترد من المصدر

التقرير لا يعبّر بالضرورة عن رأي "بابنيوز".